أعلان الهيدر

الأحد، 19 فبراير 2012

الرئيسية دموع الايتام تهز عرش الرحمن

دموع الايتام تهز عرش الرحمن


 دموع الايتام تهز عرش الرحمن









.
.
.
.
... ... ... .
.

السؤال : فضيلة الشيخ هذا حديث صحيح أم لا : عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال
 ( إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول اللّه تعالى لملائكته:يا ملائكتي، من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب،فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم، فيقول اللّه تعالى لملائكته: يا ملائكتي، اشهدوا أن من أسكته وأرضاه؟ أنا أرضيه يوم القيامة) ؟


الجواب : نص الحديث : رُوي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (إن اليتيم إذا بكى اهتز عرش الرحمن لبكائه فيقول الله عز وجل لملائكته من أبكى عبدي وأنا قبضت أباه وواريته في التراب فيقولون ربنا لا علم لنا فيقول الرب تعالى اشهدوا لمن أرضاه أرضيه يوم القيامة) . ولكنه منتشر عبر شبكة الإنترنت باللفظ المذكور في السؤال .


   أنقل كلام أهل العلم فيه حيث قالوا :


هذا الحديث رواه ابن عدي مختصراً في الكامل في الضعفاء (2/721) ، والمعافى بن زكريا في الجليس الصالح والأنيس الناصح في المجلس الثالث والأربعون ، وأبو نعيم في أخبار أصفهان (2/299) من طريق عمرو بن سفيان القطعي ثنا الحسن بن أبي جعفر عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فذكره .      


  هذا حديث منكرٌ جداً مسلسل بالعلل :     


1- الانقطاع : سعيد بن المسيب لم يثبت له السماع من عمر رضي الله عنه      .


2- علي بن زيد بن جدعان : ضعيف مختلط .    


3- الحسن بن أبي جعفر : ضعيف منكر الحديث .


4- عمرو بن سفيان القطعي : مجهول الحال .   


ولذلك نص أهل العلم على ضعف هذا الحديث ونكارته :



 


1- قال الإمام ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" بعد روايته للحديث :( وهذا لا أعرفه إلا من هذا الطريق )ا.هـ يشير إلى غرابته وضعفه.     


2- قال الحافظ ابن القيسراني في "ذخيرة الحفاظ" (2/626)  :


(الحسن بن أبي جعفر متروك الحديث)ا.هـ 


3- قال الحافظ الذهبي في "العلو" (ص 96)  :(إسناده ضعيف)ا.هـ 


4- قال العلامة المعلمي في تحقيقه "للفوائد المجموعة" (ص 73) :( في سنده من لم أعرفه ، وفيه الحسن بن أبي جعفر ، منكر الحديث ، وعلي بن زيد بن جدعان ضعيف) ا.هـ    


5- قال العلامة الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5852) : (منكر جداً) ا.هـ وأطال النفس في نقده  .



 


  وبناءا على ما تقدم فلا يجوز نشر هذا الحديث لأنه ضعيف جدا ومنكر ، وهذا لا يعني أنه لم يرد في فضل كفالة اليتيم أحاديث صحيحة مثل ما رواه البخاري وأحمد وأبو داود عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا [وأشار بالسبابة والوسطى، وفرق بينهما] " .



 


 والله تعالى أعلم .



هناك تعليقان (2):

  1. بارك الله بك اخى الحبيب ورفع الله من قدرك وزادك الله علما ونرا وجعلك من الزاهدين واسكنك فى اعلى عليين
    بوركت وبارك الله ف قلمك
    اخى الحبيب
    فضلا لا امرا
    عند وضع الحديث حتى يقرا المتابع والمشاهد
    لهاذا الموقع الطيب الغننى الثرى بالمواضيع الطيبة والزكية
    المملوءة بالمعانى والعبرة التى يستفيد منها الصغير قبل الكبير
    فلذالك ارجو منك اخى الحبيب التاكد من صحة الحديث قبل نشره حتى نضع ماصح
    عن حبيبنا وقرة اعيننا سيد الاولين والاخرين حبيى وسيدى رسول الله صلى الله عليه وسلم
    جزاك الله عنى اخى الحبيب كل خير
    ولك منى كل تقديرى واحترامى اخوك المبتدءفى علمك الزاخر
    اسلام من الاردن

    ردحذف
  2. تم التاكد من صحة الحديث وتم كتابتة فى الموضوع

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.